أخر الاخبار

دليل المعلم - القيم واحترام الآخر - الصف الرابع

 دليل المعلم مادة القيم للصف الرابع الترم الاول 

يتكون المنهج من ست قيم، تمثل كل قيمة شخصية واحدة على مدى المحاور الأربعة، وتُكرر القيم والشخصيات في كل محور باختلاف معاييره ومؤشراته ، وكان هناك حرص على أن يرى التلاميذ أنفسهم في الشخصيات الأساسية والفرعية، وتكون المواقف التي يمرون بها بمثابة أمثلة لواقعهم.. وكان من المهم أن يكون تقديم الأطفال من الجنسين متساويًا في الظهوروالتأثير، وذلك لأننا نقدم جيلًا يُقدَّر الآخر ويحترمه.

دليل المعلم مادة القيم للصف الرابع الترم الاول

دليل المعلم مادة القيم واحترام الآخر الصف الرابع الترم الاول

منهج مستقل للقيم احترام الآخر :

عزيزي معلم الصف الرابع الابتدائي ، يستند هذا المنهج إلى جملة من المنطلقات الفكرية التي تمثل فلسفة واضحة يقوم عليها الكتاب وتبنى في ضوئها مكوناته، ومنها أن القيم تستند إلى مكون معرفي وترتبط بمجموعة من المهارات الحياتية المناسبة لها، فالمكون المعرفي للقيم يتأسس لدى التلميذ عند دراسته منهج التربية الدينية (الإسلامية والمسيحية) ويأتي محتوى منهج القيم وقبول الآخر؛ ليمثل تطبيقا و ممارسة لما تم تعلمه من خلال أنشطة تطبيقية ومواقف حياتية لتضمن بقاء أثر تعلم تلك القيم فضلا عن انتقال أثر تعلمها لحياته خارج المدرسة، وهو الهدف الأسمى من تعلم القيم..

 ومن المنطلقات الفكرية التي يبنى في ضوئها منهج القيم أيضا أنه جاء إثراء وتأكيدًا للأنساق القيمية التي يتضمنها النظام الجديد تعليم (۲) وليس بديلا عنها أو متناقضاً معها.

 إن تنمية القيم في نفوس أبنائنا مثل (الحب - تقديرالعلم والعمل - احترام الآخر -

 التعاطف - التسامح والسلام - الاستقلالية ) تسهم في بناء مواطن صالح قادر على احترام

 الآخر وتقبله، ومتعايش معه في سلام ومتعاون معه، ومحترم لخصوصيته، يمتلك آليات

 التواصل الفعال؛ الأمر الذي يساعد على بناء وطن قوي متحاب ومتماسك قادر على

 مواجهة ما يقابله من تحديات داخلية أو خارجية.

تحميل الكتاب بصيغة pdf  وبراوابط مباشرة دليل المعلم القيم واحترام الآخر الصف الرابع

محتوى منهج القيم واحترام الآخر :

  1. أكتشف ذاتي
  2. علاقتي مع الآخرين
  3.  مجتمعي
  4. مسئولياتي تجاه نفسي وعالمي

وكانت المحاور الأربعة متسقة مع ما جاء في محاور مناهج النظام الجديد (تعليم ۲) لكي نساعد المعلم على تنمية تلك القيم لدى المتعلم بشكل علمي ومخطط ومدروس وموظف داخل المحاور، كما أن هذا التنظيم يسهم في تنمية تلك القيم من خلال مواقف مخطط لها ترتبط بحياة المتعلم، فيصبح لتلك القيم معنى حين يتم توظيفها وممارستها في حياته، وصولاً إلى تبني تلك القيم والدفاع عنها.

* يمكنك الاطلاع على دليل المعلم مادة الرياضيات للصف الرابع الفصل الدراسي الأول 

 

ما تأثير القيم على الإنسان ومجتمعه؟

  • تسهم في فهم النفس وتقبلها
  • فهم الآخرين وتقبلهم.
  • تحصين المجتمع وإعلاء شأنه بين الأمم.

 

إن الفرد يعمل لخدمة المجتمع ونهضته ورقيه ليخدم الآخرين، ويُعد هذا المستوى من التعامل القيمي أرفع وأفضل المستويات كي يعيش متوازناً مع نفسه، متفهما لمن حوله ، يبني ممارساته الاجتماعية على التسامح والاحترام والعطاء، وبذلك يتوحد المجتمع ويصبح مجتمعًا متفهما ، متقبلاً للآخر، محترما له.. تعد الرحلة أهم من الوجهة النهائية، فمن الأهداف طويلة المدى للمحتوى إدارة الذات وتفهم الأخطاء ومراجعة النفس والتسامح واحترام الآخر والمشاركة مع الآخرين: الإنتاج حياة أفضل والاستمتاع بالعطاء والتبادل والمشاركة.

 

تعريف المحاور :

المحور الأول أكتشف ذاتي

يُظهر التلميذ مدى وعيه وإدراكه فيما يتعلق بذاته وأسرته وعائلته وصحته الشخصية والبدنية، كذلك يربط ما تعلمه من قيم و معتقدات و ممارسات اجتماعية وحقوق وواجبات بالمجتمع الذي يعيش فيه.

المحور الثاني: علاقتي مع الآخرين

يؤكد التلميذ مدى اكتسابه القيم التي تبني المجتمع المصري؛ حيث يبحث في تاريخ وطنه وعالمه العربي، ويتسع ليشمل تاريخ الأوطان والاكتشافات والثقافات وصلة الأفراد بالحضارات وعلاقاتهم المتبادلة من منظور محلي وعالمي

المحور الثالث: مجتمعي

النظم والمبادئ العلمية تنظم العالم من حولنا، ومعرفتنا بها تساعدنا على العمل الجاد وإدارة الذات والوقت للتقدم والازدهار.

المحور الرابع: مسئولياتي تجاه نفسي وعالمي

 تعبر عن فكرنا ومشاعرنا والطبيعة والثقافة والمعتقدات والإبداعات والإنجازات 

الإنسانية من حولنا للمتقدم والازدهار

Mohamed Diab
بواسطة : Mohamed Diab
معلم معتمد محترف بدرجة خبير بوزارة التربية والتعليم ، خبرة طويلة بمصر و السعودية متخصص بالمرحلة الابتدائية ، معد ومقدم للكثير من المبادرات والفعاليات التي تخدم الطالب والعملية التعليمية ، حاصل على لقب المعلم المثالي من مدرية التربية والتعليم و لقب المعلم المميز من مكتب التعليم بالمنطقة الشرقية بالسعودية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.