أخر الاخبار

كتاب دليل المعلم في الرياضيات - الصف الرابع

 دليل معلم مادة الرياضيات للصف الرابع الترم الاول 

الرياضيات في كل مكان حولنا . لذا من المهم جدًا عرض دليل المعلم لمادة الرياضيات لمعلمي الصف الرابع الترم الأول ليكون خير معين للمعلم على أداء مبهر وشيق داخل الفصل.

دليل معلم مادة الرياضيات للصف الرابع الترم الأول
دليل المعلم في مادة الرياضيات الصف الرابع الترم الأول 

أهمية علم الرياضيات

يبدأ الأطفال في استكشاف المفاهيم الرياضية في عمر مبكر جدًا. في الواقع، يقول الباحثون أن الأطفال يمكنهم التمييز بصرياً بين الكميات المختلفة، وهو ما يدل على تعلم الحساب مبكرًا في عمر 6 أشهر. 

بدأ الأطفال في تعلم الرياضيات لأول مرة في المنزل أثناء العد، والتوصيل بين أشياء في مجموعة وأعدادها الترتيبية في مجموعة أخرى ومقارنة الكميات، واستخدام الأشكال الهندسية ثنائية وثلاثية الأبعاد، وحل الألغاز والنظر إلى الساعات واللعب بالنقود. وزيارة الأسواق في مجتمعاتهم.

فوائد تعلم الرياضيات

 وتساعد الرياضيات الأطفال على فهم العالم من حولهم. كما أن جميع الأطفال قادرون على إدراك المفاهيم وإتقان الإستراتيجيات المتبعة في الرياضيات يهدف هذا المنهج إلى دعم تطور التلاميذ أثناء تعلم أساليب التفكير الرياضي، والتواصل بلغة الرياضيات المناسبة، وحل المسائل المعقدة، والتعاون مع زملائهم عند الاطلاع على الموارد التدريسية الجديدة الخاصة بالمعلم والتلاميذ في الصف الرابع الابتدائي، يجب وضع بعض الأشياء في الاعتبار:

ساعد منهج الرياضيات بدءًا من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الابتدائي، والمطبق في جميع أنحاء مصر بدءًا من 2018 إلى 2020 على إرساء الأساس اللازم للتلاميذ الصغار لتعلم حل المسائل الرياضية المعقدة، والمثابرة في مواجهة محتوى الرياضيات الصعب، والتفكير والتصرف مثل علماء الرياضيات.

تساعد خبرة تعلم التلاميذ منذ مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الابتدائي في إعداد التلاميذ المنهج رياضيات الصف الرابع المطور، والمساعدة التلاميذ على تحقيق التوقعات في المراحل الإعدادية والثانوية، فإن كتاب مادة الرياضيات Math Techbook للصف الرابع الابتدائي يقدم فرصا للتلاميذ لإتقان الإستراتيجيات المتبعة، وفهم مسائل من الواقع، وتوضيح أفكارهم واستراتيجياتهم لحل المسائل، والتعبير عن أسبابهم، وتكوين روابط بين المفاهيم التي تعلموها مسبقا والمفاهيم الجديدة وتحديد الأنماط والقواعد التي تعزز الحس العددي وتجعل الحساب أكثر فعالية.

 

يتعدى كتاب مادة الرياضيات " Math Techbook للصف الرابع الابتدائي مجرد كونه كتاب مطبوع فهو مورد تعليمي يتناسب مع متطلبات القرن الحادي والعشرين يلهم التلاميذ ويدعم تعلمهم من خلال وسائل مطبوعة ورقمية، لذا تم اصدار المنهج في نسختين: نسخة مطبوعة وأخرى رقمية حتى يكون التعلم متاحاً للتلامية سواء من خلال النسخة المطبوعة أو الرقمية.

 أسس تصميم المنهج

تم تصميم كتاب مادة الرياضيات Math Techbook للصف الرابع الابتدائي وكتابته وفقا لمعايير الرياضيات للصف الرابع الابتدائي بوزارة التربية والتعليم هذا المعايير تم تقييمها على المستوى الدولي، وهو ما يجعل التلاميذ في مصر يدرسون ضمن إطار قوي من أهداف التعلم. كانت الخطوة الأولى في وضع معايير الصف الرابع الابتدائي هي اعتماد معايير جديدة ومؤشرات محددة بمستوى الصف الدراسي خاصة بالتعلم :

  • التطبيق على الأعداد والعمليات عليها والتفكير الجبري والهندسة
  • جمع البيانات وتحليلها.

القياس والكسور الاعتيادية والكسور العشرية هذه المعايير متكاملة في ثلاثة أبعاد:

  1. معايير التعلم ومهاراته
  2. التطبيق
  3. معايير تدريبات الرياضيات

فهذا النهج لتدريس الرياضيات هو طريقة للتعلم ثلاثية الأبعاد والفكرة الأساسية هنا أن الرياضيات هي أكثر بكثير من مجرد تراكم للحقائق، فهي تقاطع لثلاثة أبعاد المهارات والمفاهيم الرياضية وحل المسائل، والانخراط في التدريبات التي تدعم التفكير والاستدلال الرياضي ومعايير التعلم ومهاراته والتطبيق

يمكنك الاطلاع على كتاب تربية دينية إسلامية للصف السادس الترم الأول المنهج الجديد 2024

 معايير تدريبات الرياضيات

 تقاطع هذه الأبعاد الثلاثة هو الأساس لمحتوى الرياضيات في الصف الرابع الابتدائيويمثل منهج كتاب مادة الرياضيات Math Techbook للصف الرابع الابتدائي تحول الوزارة إلى نظام ( التعليم 20) مع التركيز بشكل خاص على ما يلي:

  1.  اكتساب معارف جديدة وتذكر معارف سابقة
  2.  تعزيز فهم السباق وإتقان الإستراتيجيات المتبعة
  3.  تحديد الروابط بين موضوعات الرياضيات لدعم تطبيق المهارات والمفاهيم
  4. إعداد التلاميد لمواكبة المستويات العالمية

 الرياضيات داخل سياق المساعدة التلاميذ على فهم محتوى الرياضيات ودورها في حياتنا يتبع كتاب مادة الرياضيات Math Techbook للصف الرابع الابتدائي نهجا يعتمد على محاور هدفها مساعدة التلاميذ على فهم الرياضيات وتطبيقها في مجموعة متنوعة من سيناريوهات حياتية.

 الأنشطة العملية والرياضيات

الأنشطة العملية هي مكون رئيسي في كتاب مادة الرياضيات " Math Techbook للصف الرابع الابتدائي تتطلب الأنشطة العملية من التلاميد استكشاف الأنماط والقواعد في الرياضيات، وتعزيز فهم الرياضيات من خلال الملاحظة والتعاون وحل المسائل، والتواصل بلغة الرياضيات والنماذج الرياضية.

توجد قائمة أدوات لكل نشاط عملي في أماكن متعددة في الجزء المطلوب فيه استخدامها في النسخة الرقمية وفي النسخة الورقية من دليل المعلم في مقدمة المفهوم وفي داخل الدرس وعند اختبار قائمة الأدوات قد أن تكون سهلة ومألوفة لكل من التلاميذ والمعلمين. وتتوفر خيارات للمحسوسات المقامة تجارياً والنسخ الورقية من هذه المحسوسات. وينبغي مراجعة كل قائمة أدوات قبل شرح الدروس بوقت كاف للتأكد من أن جميع المواد متاحة أو معدة.

تحميل كتاب دليل المعلم لمادة الرياضيات الترم الأول pdf دليل المعلم في مادة الرياضيات - الصف الرابع

ختامًا

توفير الوزارة لكتاب دليل المعلم أمر جيد جدًا ليكون بحق دليل يهتدي به إلى المعارف والأهداف والطرق الواجب اتباعها مع الطلاب داخل حصص الرياضيات.



Mohamed Diab
بواسطة : Mohamed Diab
معلم معتمد محترف بدرجة خبير بوزارة التربية والتعليم ، خبرة طويلة بمصر و السعودية متخصص بالمرحلة الابتدائية ، معد ومقدم للكثير من المبادرات والفعاليات التي تخدم الطالب والعملية التعليمية ، حاصل على لقب المعلم المثالي من مدرية التربية والتعليم و لقب المعلم المميز من مكتب التعليم بالمنطقة الشرقية بالسعودية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.