أخر الاخبار

تلخيص تكنولوجيا المعلومات للصف الرابع الفصل الأول المحور الاول

تلخيص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الرابع الفصل الدراسي الأول المحور الأول " دور تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في حياتنا " والذي يتكون من عدد ثمانية دروس، يبدأ بالدرس الأول " المستكشف النشط " وينتهي بدرس " إعداد التقارير لنتائج الأبحاث.

ملخص تكنولوجيا المعلومات المحور الأول الصف الرابع
تلخيص تكنولوجيا المعلومات المحور الأول الفصل الأول الصف الرابع

ملخص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحور الأول

تخليص منهج تكنولوجيا المعلومات من الدرس الأول حتى الدرس الثامن مع أهم الأسئلة المتوقعة لامتحان الفصل الدراسي الأول للصف الرابع ونماذج الوزارة الاسترشاديه.

الدرس الأول: المستكشف الصغير

في هذا الدرس تعرفنا على بعض الادوات التي يستخدمها علماء الآثار لاستكشاف الأرض، وكيف يمكن للطالب التعرف على أنواع الأجهزة التكنولوجية المستخدمة في الاستكشاف.

اولا: بعض الادوات التي يستخدمها علماء الآثار لاستكشاف الأرض.

  1. الرادار المخترق للأرض وهو طريقه يستخدم فيها الرادار لإيجاد الاجسام المدفونة تحت الأرض.
  2. نظام تحديد المواقع العالمي GPS ( global positioning system ) وهو وسيله لتحديد مكان شيء ما بواسطه الاقمار الصناعية.
  3. مقياس المغناطيسية وهو جهاز يقيس المجال المغناطيسي يمكن استخدامه للعثور على المعادن في باطن الأرض.

كيف يمكن للطالب استكشاف أو التعرف على انواع الاجهزة التكنولوجية المستخدمة لاستكشاف منطقه ما وهذا من خلال البحث على شبكه الانترنت والتحدث الى المعلم او الاسرة أو الأصدقاء.

الدرس الثاني: التكنولوجيا وتطورها التاريخي

في هذا الدرس تعرفنا على تاريخ التكنولوجيا والاتصالات ونتعرف على مراحل تطور التكنولوجيا عبر الزمن.

أولًا: عصر ماقبل الثورة الميكانيكية

من عام ۳۰۰۰ قبل الميلاد الى ١٤٥٠ ميلاديا عصر ما قبل الثورة الميكانيكية، في خلال هذا العصر بدأت الشعوب بالتواصل بعضها مع بعض من خلال الصور والرسوم كما في الكتابات الهيروغليفية ثم بواسطة الأحرف والأرقام في مرحلة لاحقه.

سجلت الشعوب من خلال تلك الكتابات الكثير من المعلومات حول الاتفاقات المبرمة، وتشكل هذه المستندات عنصرًا أساسيا لفهم التاريخ، وأن الكثير من هذه المستندات متوفرة على شبكه الانترنت وتجدون بعضها على موقع بنك المعرفة المصري.

ثانيًا: عصر الثورة الميكانيكية

من عام ١٤٥٠ الى ١٨٤٠ عصر الثورة الميكانيكية تمكنت الشعوب في خلال هذه الفترة من تسجيل كم وافر جدا من المعلومات، وقد شكل ذلك دافعا لإيجاد وسائل مبتكره لتسجيل المزيد، ونشأت تكنولوجيا الطباعة واستخدام آلة باسكالين.

ثالثًا: عصر الثورة الكهربائية – الميكانيكية

من عام 1840 إلى 1940 تمكنت الشعوب من معرفة وسائل التواصل مثل الهاتف والكمبيوتر الرقمي الأول وذلك بعد معرفة الكهرباء.

رابعًا: عصر الثورة الإلكترونية -المعلوماتية

من عام 1940 حتى الآن شهدت تطورات وإنجازات مذهلة مثل الكمبيوتر والكمبيوتر المحمول والأقمار الاصطناعية ونظام تحديد المواقع.

الدرس الثالث: مكونات جهاز الكمبيوتر

في هذا الدرس تعرفنا على جهاز الكمبيوتر ومكوناته وأجهزة الإدخال وأجهزة الإخراج

أولًا: جهاز الكمبيوتر

عباره عن جهاز الكتروني، وظيفته معالجه البيانات، ولديه القدرة على تخزين البيانات والمعلومات، واسترجاعها ومعالجتها، ويختلف شكل جهاز الكمبيوتر ومكوناته بحسب نوعه وتاريخ صناعته وموديل الجهاز model.

ومن أجهزة الكمبيوتر، جهاز الكمبيوتر الشخصي (personal computer)، والكمبيوتر المحمول (laptop )، والجهاز اللوحي (tablet )، كما ان هناك اجهزه تعمل وتستخدم عن طريق اللمس (touch ).

ثانيًا: مكونات الكمبيوتر

لتتمكن من استخدام جهاز الكمبيوتر، انت بحاجه الى التالي : 

  1. لوحة المفاتيح (keyboard ) تستعملها للكتابة. 
  2. فأرة التحكم (mouse) لتحريك الاشياء بسهوله بواسطتها. 
  3. شاشه العرض (screen) التي تسمح لك برؤيه ما تفعله على جهاز الكمبيوتر. 
  4. مكبرات للصوت لتسمع كاميرا ليتمكن الآخرون من رؤيتك.
  5. ميكروفون ليتمكن الآخرون من سماعك.

ثالثًا: أجهزة الإدخال

تتعدد طرق وأجهزة الإدخال، وكذلك نوع البيانات المدخلة للكمبيوتر والتي تتحول إلى معلومات مخرجة.

أجهزة الإدخال

نوع البيانات

لوحة المفاتيح (keyboard)

حروف وارقام

فأرة التحكم (mouse)

شاشة تعمل باللمس

بيان توجيهي

ميكروفون microphone

أصوات وموسيقى

آلة التصوير أو الكاميرا camera

صور وملفات الفيديو

المساح الضوئي scanner

نصوص وصور من الورق


ثالثًا: أجهزة الإخراج

يقوم الكمبيوتر بمعالجة البيانات المدخلة عن طريقك أنت " الإنسان " ويخرج لنا الكثير من المعلومات عن طريق أجهزة الإخراج.

أجهزة الإخراج

نوع البيانات

شاشة العرض screen

معلومات بصرية ونصوص وصور وملفات فيديو

نظام برايل braille

نص مكتوب حسب طريقة برايل للمكفوفين

مكبر الصوت speaker

معلومات سمعية

مركب الكلام

معلومات سمعية

آلة الطباعة printer

نصوص وصور من الورق


الدرس الرابع: البرمجيات وانظمة التشغيل

في هذا الدرس تعرفنا على أنظمة التشغيل والمعالجة المركزية للمعلومات وبرامج الكمبيوتر والبرمجيات.

غالبا ما نستخدم اجهزتنا للعب او تدوين الملاحظات او تصفح شبكه الانترنت، ولكن كيف يحدث هذا كله؟ لنفترض ان عليك كتابة تقرير لمدرستك بعد ان تسجل دخولك الى جهاز الكمبيوتر فالخطوات هي:

  • عليك ان تطلب من جهاز الكمبيوتر ان يفعل شيئا لفتح برنامج خاص بالكتابة، كبرنامج مايكروسوفت وورد Microsoft word)، وهو يعتبر من أحد أنواع البرمجيات.
  • فيقوم نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر مثل ويندوز (Windows) وهو نوع اخر من انواع البرمجيات بإعطاء الأمر للولوج إلى برنامج وورد Microsoft word)، وفتحه ، وهذا ما تستطيع رؤيته ، (ويعتبر الويندوز Windows احد أنظمة تشغيل جهاز الكمبيوتر).
  • ولكن هناك خطوه أساسيه أخرى تحدث، لا يمكنك رؤيتها، فنظام التشغيل يرسل أوامر إلى وحدة المعالجة المركزية (CPU) ووظيفتها معالجة البيانات والتحكم بها، وبطريقه معالجتها فيما تكتب.

مثلا يرسل برنامج الورد الذي تستخدمه رسالة الى نظام تشغيل الكمبيوتر تقول له ما تفعله أنت وهو الكتابة فيطلب نظام التشغيل من وحده المعالجة المركزية إظهار المعلومات التي تكتبها على الشاشة الكمبيوتر.

في حاله وجود اي مشكله بالبرنامج الذي تستخدمه، وقبل ان يعطي نظام التشغيل أمرًا لوحده المعالجة بحفظ ما كتبته، قد يُمحى عملك، وتضطر الى إعادته، لذا تذكر دائما حفظ ما كتبته.

نظام تشغيل جهاز الكمبيوتر: هو أحد أنوع البرمجيات، ويقوم بالعديد من الوظائف ومنها ارسال الأوامر المختلفة لفتح التطبيق للمستخدم، ثم اعطاء امر الوحدة المعالجة المركزية لمعالجة البيانات (الحروف والارقام ....) التي يدخلها المستخدم، لتصبح بعد معالجتها معلومات، فيمكن ارسالها لتظهر على شاشة الكمبيوتر للمستخدم، كما يمكن حفظها حفظ دائم.

وحده المعالجة المركزية (CPU) وظيفتها التحكم بالبيانات المعالجة لتصبح معلومات.

مايكروسوفت ويندوز ( Windows) هو احد أنظمة تشغيل جهاز الكمبيوتر، ويعتبر أحد أنواع البرمجيات.

مايكروسوفت وورد Microsoft word) وهو يعتبر أحد البرمجيات التي تستخدم لكتابة النصوص وتنسيقها.

الدرس الخامس: دعم الاشخاص ذوي الهمم

في هذا الدرس تعرفنا على التكنولوجيا المساعدة، وكيف تحسن التكنولوجيا حياه الاشخاص ذوي الهمم، والوسائل التكنولوجية التي يمكنها ان تساهم في تحسين حياه الآخرين.

التكنولوجيا المساعدة

هي وسائل تكنولوجيه خاصه بذوي الهمم، يمكنها مساعدتهم للقيام بممارسة حياتهم اليومية وتعرف باسم (التكنولوجيا المساعدة).

تساعد التكنولوجيا المساعدة الاشخاص ذوي الهمم في اعمال يجدون صعوبة في القيام بها، مثل الأطراف الصناعية فهي تساعد في القيام بالأمور التي اعتاد الشخص من ذوي الهمم من مبتوري الأطراف القيام بها في السابق.

أمثلة التكنولوجيا المساعدة

  1. سماعات الاذن، تساعد الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في السمع وأصبح اليوم بالإمكان توصيل بعض هذه السماعات الحديثة الطراز بالتليفون المحمول.
  2. برمجيات تكبير الشاشة، تقوم هذه البرمجيات بتكبير كل شيء على شاشه الكمبيوتر كالكلمات والصور وبالتالي تتيح للأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر التعامل مع جهاز الكمبيوتر.
  3. برمجيات التواصل البديلة، تساعد الاشخاص ذوي الهمم على التواصل الشفهي واللغوي مع الآخرين، فهناك برمجيات خاصه بجهاز الكمبيوتر قادره على تحويل نص مكتوب إلى حديث أو العكس.
  4. أدوات رياضية معينة، تسمح للأشخاص ذوي الهمم والذين فقدوا أحد أطرافهم تسلق الجبال.

وهناك الكثير من الادوات الرياضية الاخرى التي يمكنك البحث عنها مثل طابات كره القدم التي تصدر صوتًا والدرجات الهوائية الثلاثية العجلات والتي يمكن تشغيلها بواسطة اليدين.

بالتالي يمكن للتكنولوجيا المساعدة ان تساعد في القيام بالأنشطة العادية والاستثنائية.

الدرس السادس: تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المشكلات الشائعة والحلول

في هذا الدرس تعرفنا على المشكلات التي واجهتها في المدرسة أو في المنزل على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، المشكلات التي قد يواجهها الآخرون أثناء استخدامهم الوسائل التكنولوجية ونقترح حلولا لمعالجة المشكلات الشائعة الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

تساعدك ادوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المختلفة مثل جهاز الكمبيوتر الشخصي او المحمول او الجهاز اللوحي في القيام بالعديد من المهام التي يكلفك بها معلمك أو في البحث عن معلومات على شبكه الانترنت او في كتابة بعد التقارير والواجبات المرتبطة بدراستك باستخدام برنامج معالجة الكلمات (word).

كما يمكنك استخدام هذه الأجهزة للعب عليها (games) ولكن في بعض الاحيان قد يحدث خلل او عطل مؤقت في هذه الأجهزة يمنعك من تشغيلها أو الكتابة عليها. وفيما يلي حلول محتمله لبعض هذه المشكلات.

المشكلة عدم التمكن من فتح تطبيق ما.

حلول محتملة في حال كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز (windows) أعد تشغيل الجهاز وحاول فتح التطبيق من جديد في حال لم تتمكن من فتحه تأكد من قيامك بتحديث البرمجيات إذا لم تحل المشكلة حاول مسح التطبيق وإعادة تثبيته وإذا لم تتمكن من حل المشكلة اطلب المساعدة من معلمك او أحد أفراد أسرتك.

المشكلة مؤشر فأرة التحكم (mouse) لا يعمل.

حلول محتمله في حال كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز (windows) تأكد من توصيل كابل فأرة التحكم (mouse) بالمكان المناسب المتصل باللوحة الأم (motherboard) ويفضل بعد ذلك إعادة تشغيل الجهاز إذا لم تحل المشكلة قد تحتاج إلى استبدالها بأخرى واذا لم تتمكن من حل المشكلة أطلب المساعدة من معلمك أو احد افراد أسرتك.

المشكلة تعجز عن ايجاد ملف ما.

حلول محتملة في حال كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز ابحث في مجلد التنزيلات (downloads) في حال كنت تبحث عن ملف من نوع مايكروسوفت وورد ابحث في مجلد المستندات (Documents) أما إذا كنت تبحث عن صوره ما فابحث في مجلد الصور (pictures) أو حاول البحث بواسطه صندوق البحث ((search box الموجود في أسفل الشاشة إلى يمين شعار windows)) وإذا لم تتمكن من حل المشكلة اطلب المساعدة من معلمك أو أحد أفراد أسرتك.

المشكلة توقف الشاشة عن عرض البيانات والمعلومات

حلول مقترحة في حال كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز ((windows اضغط على أزرار (ctrl+ alt+ delete) معا لمدة قصيرة من الزمن في حال عدم نجاح هذا الحل حاول اطفاء جهازك وإعادة التشغيل وإذا لم تتمكن من حل المشكلة اطلب المساعدة من معلمك أو أحد أفراد أسرتك.

المشكلة عدم التمكن من كتابه باستخدام لوحة المفاتيح (keyboard)

حلول محتمله في حال كنت تستخدم جهاز كمبيوتر يعمل بنظام ويندوز (windows) تأكد من توصيل الكابل بعد ذلك إعاده تشغيل الجهاز إذا لم تحلل المشكلة ربما يكون هناك خلل في لوحه المفاتيح وقد تحتاج إلى استبدالها وإذا لم تتمكن من حل المشكلة اطلب المساعدة من معلمك أو أحد أفراد أسرتك.

الدرس السابع: جمع البيانات وتحليلها والتعبير عنها في رسوم بيانية

في هذا الدرس تعرفنا على تحديد الوسائل الرقمية التي يمكن استخدامها لتنظيم المعلومات وكيف يمكن للتلاميذ جمع البيانات وتحليلها والتعبير عنها في شكل الرسوم البيانية.

حتى يتمكن العلماء وعلماء الآثار من دراسة الظواهر أو حل المشكلات لابد من جمع البيانات المتعلقة بها وتحليلها والتعبير عنها في رسوم بيانيه. فيما يلي بعض الطرق التي يمكن اعتمادها لجمع البيانات وتحليلها والتعبير عنها في رسوم بيانية.

جمع البيانات

يمكن جمع البيانات من مصادر مختلفة وتتضمن المصادر الأكثر شيوعا 

  1.  الكتب والمقالات الرقمية 
  2. المطبوعة السجلات والتقارير 
  3. استطلاعات الرأي 
  4. التجارب

من المهم جدًا أن تتأكد من صحة المعلومات التي تجمعها ودقتها، احرص دائمًا على استخدام مصادر موثوقة.

تحليل البيانات

عليك مراجعه البيانات التي جمعتها بعد ان تنتهي من تحليلها، ثم شرح معانيها، يمكنك استخدام البيانات لتكتشف ما حدث في الماضي ولماذا. وما قد يحدث في المستقبل وما يجب فعله في هذا الخصوص.

ما البيانات الأكثر شيوعا؟

قد تجمع كم هائل من البيانات، لذلك من الافضل ان تستخرج منها الانماط المتكررة، لتتمكن من تحليلها كما تستطيع البحث عن جوانب محددة لهذه البيانات لكي تفهمها بشكل أفضل ثم تفسر ما وجدته فيها من معاني بهدف تنظيم البيانات والتعبير عنها في شكل الرسوم البيانية.

الرسم البياني

عندما تنتهي من تحليل المعلومات التي تم التوصل اليها ، تصبح جاهزًا للتعبير عنها في رسم بياني، الرسم البياني الأكثر شيوعا هو الرسم البياني العمودي إذ يعرض فئات مختلفة من المعلومات ويقارن بينها بوضوح، يمكنك رسم الرسوم البيانية على ورق أو انجازها باستخدام برنامج جداول البيانات اكسل.

الدرس الثامن: إعداد التقارير لنتائج الابحاث

في هذا الدرس تعرفنا على طرقا مختلفة للتواصل عبر الوسائل الالكترونية، وكيفية استخدام وسائل تكنولوجية متنوعة للتواصل مع الآخرين، والتواصل بواسطة الوسائل الالكترونية مع الزملاء والمعلمين.

يعلن الباحثون عن المعلومات التي تم التوصل اليها بطرق مختلفة ومتعددة، فيما يلي بعض الطرق التي يعتمد عليها علماء الآثار لأعداد التقارير حول المعلومات التي يجمعونها: 

✔ المدونات الرقمية 

✔ المقالات المنشورة الرقمية

✔ مواقع التواصل الاجتماعي 

✔ المقابلات 

✔ برامج التلفزيون

من الطرق الأخرى لمشاركة المعلومات مشاركة المعلومات عن طريق البريد الالكتروني. لمشاركة المعلومات عن طريق حادثات الفيديو والرسائل النصية. 

الطريق الأكثر شيوعا لمشاركه البيانات هي البريد الالكتروني اذ يمكنك ان تكتب فيه تقريرا قصيرا مرفقا بملفات ذات.

الخاتمة

تناولنا سويًّا في الأسطر السابقة ملخص مادة تكنولوجيا المعلومات المحور الأول ويمكنه تحميله بصيغة pdf ، مع أهم الأسئلة المتوقعة والإجابة عليها ، كذلك يمكن الاطلاع على ملخص تكنولوجيا المعلومات المحور الثاني.

المصادر

لمزيد من التدريبات والشرح المفصل يمكنك الرجوع لموقعنا التعليمي ذاكر صح لمتابعة شرح الدروس كلها بالتفصيل ، ويمكنك الرجوع لموقع وزارة التربية والتعليم أو بوابة التعليم الإلكتروني.

Mohamed Diab
بواسطة : Mohamed Diab
معلم معتمد محترف بدرجة خبير بوزارة التربية والتعليم ، خبرة طويلة بمصر و السعودية متخصص بالمرحلة الابتدائية ، معد ومقدم للكثير من المبادرات والفعاليات التي تخدم الطالب والعملية التعليمية ، حاصل على لقب المعلم المثالي من مدرية التربية والتعليم و لقب المعلم المميز من مكتب التعليم بالمنطقة الشرقية بالسعودية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.