أخر الاخبار

ملخص مادة تكنولوجيا المعلومات للصف الرابع الفصل الأول

 ملخص مادة تكنولوجيا المعلومات الفصل الدراسي الأول للصف الرابع المحور الثاني " احتياطات السلامة الرقمية " والذي يتكون من عدد ثمانية دروس، يبدأ بالدرس الأول " المستكشف النشط " وهو درس استكشافي غير مقرر في الامتحان وذلك حسب مواصفات الامتحان لعام 2023م.

تلخيص مختصر لمادة التكنولوجيا المحور الثاني من الفصل الدراسي الأول
ملخص تكنولوجيا المعلومات الصف الرابع 

ملخص مختصر لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحور الثاني

تخليص منهج تكنولوجيا المعلومات من الدرس الثاني حتى الدرس الثامن مع أهم الأسئلة المتوقعة لامتحان الفصل الدراسي الأول للصف الرابع.

الدرس الثاني: المخاطر المرتبطة بالانترنت ووسائل الحماية منها

في هذا الدرس تعرفنا على طرق التواصل عبر شبكة الإنترنت، وكيفية التواصل الآمن والمواقع الإلكترونية غير الأمنة ومشاركة البيانات والمعلومات وتنزيل الملفات عبر شبكة الإنترنت.

أولا: التواصل عبر شبكة الإنترنت

تعددت طرق التواصل عبر شبكة الإنترنت، إذ بإمكانك استخدام أجهزة الكمبيوتر، أو الهواتف، أو الأجهزة اللوحية. كذلك، يمكنك التواصل مع زملائك باستخدام الرسائل النصية الفورية، والرسائل الإلكترونية، والرسائل المباشرة والمحادثة عبر منتديات النقاش.

عند استخدام هذه الوسائل للتواصل يجب أن تنتبه لأن بعض الأشخاص يتواصلون عبر شبكة الإنترنت الأغراض سيئة أو بهدف سرقة معلوماتك الشخصية.

لذا عليك أن تتواصل مع الأشخاص الآخرين عبر شبكة الإنترنت بصورة طبيعية، وتحسن التصرف معهم. مثلما تتواصل مع الأشخاص في الحياة الواقعية.

احرص دائما على أن تكون لطيفا وأمينا مع الآخرين. وتأكد من معرفة هوية الشخص الذي تجري محادثة معه عبر الإنترنت. - إذا صادفك أثناء ذلك شخص غير لطيف أو يبعث في داخلك شعورًا بعدم الأمان، يمكنك أن تحجبه عن التواصل معك.

ثانيا: المواقع الإلكترونية غير الآمنة

كن حذرا عند الضغط على الروابط الإلكترونية. لا تضغط على الروابط التي تجهل محتواها.

إذا ظهر لك بشكل غير مقصود، مشهد غير لائق أو غير آمن، فلا داعي للذعر. غادر هذا الموقع الإلكتروني، وأخبر معلمك أو أحد أفراد أسرتك بذلك، بحيث يكون قادرا على مساعدتك.

ثالثا: مشاركة البيانات والمعلومات على شبكة الإنترنت.

لا تشارك بياناتك الشخصية على شبكة الإنترنت من دون استشارة معلمك أو أحد أفراد أسرتك والحصول على موافقته. إذا شاركت بياناتك الشخصية على شبكة الإنترنت فقد تصلك رسائل مزعجة وغير مرغوب فيها. احرص على أن تكون إمكانية الاطلاع على المعلومات الخاصة بك متاحة لأفراد أسرتك وأصدقائك فقط.

فكر دائما قبل نشر أي شيء ، وبخاصة الصور ومقاطع الفيديو. - اسأل نفسك " هل أنا متأكد من أن هذه الصورة لائقة، هل يجوز نشرها ؟ "، " هل يمكن أن يسبب نشرها الإحراج أو الأذى لي أو للآخرين ؟ لذا احرص دائما على التفكير جيدًا قبل نشر أي شيء خاص بك أو بالآخرين.

رابعا: تنزيل الملفات

فكر جيدا قبل أن تنزل الملفات. فبعض الملفات قد تحتوي على الفيروسات التي يمكنها أن تسبب الضرر لجهاز الكمبيوتر الخاص بك، أو ربما تستخدم بهدف تتبع معلوماتك.

تحقق من الموقع الإلكتروني الذي تقوم بتنزيل الملفات منه. هل هو موثوق؟ إذا لم تكن متأكدا من ذلك، عليك ألا تنزل الملفات من هذا الموقع. المعرفة قوة استخدم ما تعلمته من إرشادات لتبقى آمنا وسعيدًا أثناء استخدام شبكة الإنترنت.

الدرس الثالث: استخدام أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بطريقة صحيحة وأخلاقية

في هذا الدرس تعرفنا على طرق وآداب نشر المعلومات على شبكة الإنترنت وآثار تكنولوجيا المعلومات الإيجابية والسلبية.

أولا: نشر المعلومات على شبكة الإنترنت

عندما تريد نشر معلومات عن أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعي والإشارة إليهم في منشوراتك، احرص على الاستئذان منهم أولا فهذه الخطوة تظهر احترامك لخصوصيتهم.

قبل نشر أي شيء على مواقع التواصل الاجتماعي، اطرح على نفسك السؤال الآتي: هل مضمون هذا المنشور جيد؟ هل يمكن أن يضر بأي شخص؟ إذا لم تكن متأكدا من ذلك، فلا تنشره.

ثالثا: احترام القانون

سواء كنت تنشر المعلومات على شبكة الإنترنت أو تبحث عن موضوعات، تأكد دائما من احترام القانون.

لا تذهب إلى المواقع الإلكترونية المحظورة. فهذه المواقع ربما تنشر مواد غير دقيقة، أو غير أخلاقية، أو مضرة. استشر معلمك أو أحد أفراد أسرتك قبل الدخول إلى موقع إلكتروني جديد.

رابعا: الآثار الإيجابية والسلبية لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات

أصبحت أدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات تشكل جانبًا رائعا من حياتنا اليومية. فبإمكانك الاطلاع على الأخبار بضغطة واحدة على فأرة التحكم (mouse) كما تستطيع تحميل الفيديوهات والصور وتنزليها على جهازك، ومشاهدتها عندما تريد.

يمكنك أيضا التواصل مع أصدقائك وأفراد عائلتك أينما كانوا في أي مكان في العالم في المقابل لأدوات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات آثار سلبية فربما تشاهد على شبكة الإنترنت شيئًا يزعجك، أو ربما تشعر بإجهاد في عينيك، أو تعاني من صداع في رأسك عند الإفراط في استخدام الأجهزة الإلكترونية.

بالإضافة إلى ذلك، قد يعتمد بعض الأشخاص اعتمادا كليا على موقع جوجل Google للبحث عن الإجابات على أسئلتهم كلها، على الرغم من أن هذا الموقع لا يعطي دائما الإجابات الصحيحة.

الدرس الرابع: كيفية البحث على شبكة الإنترنت

في هذا الدرس تعرفنا على كيفية البحث على الإنترنت والبحث الذكي وتصفية النتائج للحصول على أدق النتائج.

أولا: كيفية البحث على شبكة الإنترنت

احرص على الاستفادة من فوائد وخصائص الأمان الخاصة بالمتصفحات التي تختارها عند إجراء بحث ما.

اختر المتصفحات التي ترسل تنبيهات إلى المستخدمين عند محاولة الدخول إلى موقع إلكتروني غير آمن، أو تنزيل برنامج ضار.

إذا تلقيت رسالة تحذير، فاعرضها على أحد أفراد أسرتك أو معلمك. لا تتابع عملية الدخول إلى الموقع أو عملية التنزيل.

مشاهدة الفيديوهات على شبكة الإنترنت أمر ممتع، ولكنه يشكل خطورة إذا كانت المواقع التي تشاهد الفيديوهات عليها غير آمنة، أو أن الفيديو يعرض محتويات غير مناسبة لعمرك.

احرص دائما على تصفح المواقع المخصصة لعمرك. ويمكنك الاستعانة في ذلك بمعلمك أو أحد أفراد أسرتك كما يمكنك استخدام أدوات المتصفح لمساعدتك على تفادي الضغط على روابط لفيديوهات غير لائقة.

ثانيا: البحث بطريقة ذكية

عند البحث، أكتب جملا طويلة، بدلا من الاكتفاء بكلمتين أو ثلاث فيمكن ذلك مساعدتك في الحصول على نتائج أفضل.

وإذا كانت الكلمات المفتاحية التي تستعملها عامة وشائعة جدا، ستحصل على عدد كبير من النتائج. ولن يكون الكثير منها مرتبطا بموضوع بحثك.

عند البحث عن صورة لأحد الحيوانات، يوجد حيوان يدعى "جاكوار" ولكن هناك سيارة علامتها التجارية هي جاكوار فإذا كتبت كلمة البحث "جاكوار" فقد تحصل على إعلانات خاصة بهذه السيارة، ولتفادي حدوث ذلك أكتب كلمة البحث حيوان الجاكوار.

وإذا كنت تريد أن تعرف أين يعيش هذا الحيوان، يمكنك أن تكتب الجاكوار - حيوان - موطن . في حال كنت تبحث عن معلومات حول صورة معينة، يمكنك أن تستخدم الصورة بدلا من الكلمات في عملية بحثك. استعمل زر الكاميرا، وأضف الصورة التي تريدها بمساعدة معلمك.

يتجاهل الكثير من محركات البحث بعض الكلمات أو الحروف مثل: "ال" التعريف، وحرف العطف "و"، و"كيف"، و"أين"، و" أو . " وعلى الرغم من ذلك، تحتاج أحيانًا إلى هذه الكلمات أو الحروف في عملية بحثك. وكي تضمن شمول بحثك هذه الكلمات أو الحروف، يمكنك إضافة الرمز (+) قبل الكلمة التي تدخلها.

قد ترغب في ألا يشتمل بحثك على نتائج تضم كلمات معينة. وكي تضمن عدم شمول بحثك نتائج غير مرغوبة أو غير ضرورية، يمكنك إضافة الرمز () قبل الكلمات التي لا تريد أن يشملها البحث.

وأخيرًا، إذا كنت تبحث عن جملة معينة، ضع هذه الجملة ضمن علامتي تنصيص، فهذا يساعدك على اختصار النتائج التي ستحصل عليها، وحصرها في هذه الصيغة المحددة.

الدرس السادس: من بإمكانه مساعدتك في حل مشكلاتك أثناء استخدام شبكة الإنترنت؟

في هذا الدرس تعرفنا على أهم مشاكل الانترنت وطرق مواجهتها ومن يمكنه المساعدة في حلها.

أولا: التنمر عبر شبكة الإنترنت وكيفية تلاشيه

التنمر هو تصرف أحد الأشخاص بطريقة سيئة تجاه شخص آخر، وبشكل متكرر، ويمكن للتنمر عبر شبكة الإنترنت أن يتضمن منشورات بذيئة، أو رسائل سيئة، أو نصوصا مؤذية. ويمكن للمتنمر أن يشارك هذه المنشورات أو الرسائل، أو النصوص معك وحدك أو مع آخرين أيضا.

ومن الصعب الهروب من هذا النوع من التنمر، وهو ما قد يبعث في نفسك شعورا بأنك محاصر. لذا، احرص دائما على عدم التواصل مع أشخاص مجهولين بالنسبة إليك، وأن تخبر ولي أمرك بأي موقف قد تتعرض له ليساعدك.

ثانيا: سرقة الهوية عبر شبكة الإنترنت

هناك احتمال بأن يسرق أحد الأشخاص هويتك أو هوية أحد أفراد أسرتك عبر شبكة الإنترنت. وعندما يحدث ذلك، يصبح بإمكان هذا السارق استعمال معلوماتك الشخصية.

ربما يتمكن أيضا من استعمال حساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي، أو يمكنه الوصول إلى عنوان مسكنك، أو بريدك الإلكتروني، أو رقم هاتفك.

ثالثا: ما الذي يمكننا فعله لمواجهة المشكلات أثناء استخدام شبكة الإنترنت؟

ليس عليك أن تعالج المشكلات التي ربما تواجهها أثناء استخدام شبكة الإنترنت بمفردك. فعندما تواجه هذا النوع من المشكلات، احرص على إخبار شخص راشد تثق فيه بهذا الأمر.

وربما يكون هذا الشخص والدك أو والدتك، أو أحد أفراد أسرتك أو معلمك. قد يجد هؤلاء الأشخاص الموثوق فيهم أحيانًا أنه من الضروري تدخل السلطات المختصة لتتبع هذه المشكلة، وهذه السلطات قد تتمثل بالشرطة، إدارة مكافحة جرائم الإنترنت.

تذكر أن المشكلات التي تواجهها على شبكة الإنترنت مشكلات شائعة. ربما تسبب لك الخوف أو تشعرك بالعجز عن مواجهتها. ولكن بإمكانك دائما طلب المساعدة. ومهما تكن درجة إحراجك أو خوفك، فعليك إخبار أحد أفراد أسرتك (والديك) أو معلمك بما حدث لتقديم المساعدة كما أن قسم الشرطة في منطقتك والجهات الحكومية المختصة ستتفانى في حمايتك أيضا.

الدرس السابع: خطة شخصية للأمان الرقمي

في هذا الدرس سوف نتعرف على كيفية إنشاء كلمات مرور قوية وفائدة برامج مكافحة الفيروسات والحفاظ على الأمان الشخصي على شبكة الإنترنت.

أولا: إنشاء كلمات مرور قوية

من المهم أن تمتلك كلمة مرور قوية، إذا كانت كلمات المرور الخاصة بك سهلة التوقع، فقد يتمكن بعض الأشخاص من الدخول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك أو على شبكة الإنترنت. وهذا ما يُعرف بالقرصنة أو الاختراق والأشخاص الذين يقومون بذلك يُطلق عليهم اسم قراصنة الكمبيوتر أو المخترقين.

لا تستخدم كلمة مرور واحدة للدخول إلى جميع حساباتك. فإذا تمكن أحد الأشخاص من معرفة كلمة المرور الخاصة بك، فسيتمكن من الدخول إلى حساباتك كلها. من الصعب تذكر الكثير من كلمات المرور. لذلك، استخدم نظام إدارة كلمات المرور، أو قم بإعداد قائمة بهذه الكلمات، واحتفظ بها في مكان آمن.

حيث يمكنك أنت وحدك أو أحد أفراد أسرتك أو معلمك، الوصول إليها. من الضروري ألا تتضمن كلمة المرور الخاصة بك اسمك أو أي معلومات شخصية أخرى، ويجب أن تتكون من ثمانية حروف. وإذا أردت إنشاء كلمة مرور قوية من الضروري أن تتضمن حروفا وأرقاما، ورموزا خاصة.

ثانيا: اختيار برنامج مكافحة الفيروسات

يمكن للفيروسات التي ربما تصيب جهاز الكمبيوتر أن تؤدي إلى مشاكل خطيرة، كإرسال رسائل إلكترونية من دون علمك إلى عناوين جميع الأشخاص الموجودين على جهازك، أو حذف ملفاتك. لذا عليك حماية أجهزتك دائما من خلال استخدام برامج مكافحة الفيروسات.

اختر البرامج التي يمكنها حمايةجهازك، على أن تكون سهلة الاستخدام ترصد برامج مكافحة الفيروسات الجيدة الفيروسات قبل أن تصيب جهازك. كذلك، بإمكانها القضاء على الفيروسات التي سبق أن أصابت جهازك، وإصلاح الملفات المتضررة. كن حريصا عند استخدام شبكة الإنترنت.

لابد أن تدرك جيدا أهمية المحافظة على أمانك أثناء استخدامك شبكة الإنترنت، وذلك من خلال اختيار كلمات مرور (password) مختلفة لحساباتك على المواقع مواقع التواصل الاجتماعي مثل (Facebook) (البريد الإلكتروني E-mail) أو لأجهزتك الرقمية: ( الكمبيوتر computer) الكمبيوتر المحمول laptop) (الجهاز اللوحي ، tablet) (التليفون المحمول ( mobile) بالإضافة إلى استخدامك برامج مكافحة الفيروسات على تلك الأجهزة.

فهناك مواقع على شبكة الإنترنت توفر بعض خدمات التأمين لحساباتك. وذلك بإعطائك بعض التعليمات التي يجب مراعاتها عند إنشاء كلمات المرور الخاصة بحسابك. فاحرص على اختيارك كلمات مرور قوية وغير متوقعة من الآخرين.

الدرس الثامن: تطبيق ما تعلمته

في هذا الدرس سوف تعرفنا على استخدام العروض التقديمية ومقاطع الفيديو والملصقات الإعلانية.

اولا: العروض التقديمية بواسطة برنامج باوربوينت PowerPoint

يعتبر برنامج العروض التقديمية @ PowerPoint طريقة ممتعة لعرض الأفكار على الآخرين.

يمكنك أن تجعل النص رائعا للنظر من خلال استخدام @ WordArt.

ويمكنك أيضا أن تقدم عرضك التقديمي على شكل كتاب. قد يتضمن كتابك صورا ونصوصا عن موضوع البحث، حتى أنه بإمكانك إضافة بعض التأثيرات الصوتية الممتعة.

ثانيا: مقاطع الفيديو

يمكنك إعداد فيديو خاص بك كوسيلة عرض للبحث الذي أجريته. ولست بحاجة إلى مواقع تصوير أو آلات تصوير باهظة الثمن لإعداد الفيديو كل ما تحتاج إليه هو جهاز الكمبيوتر المحمول أو الجهاز اللوحي، أو الهاتف المحمول.

وتستطيع تسجيل الفيديو وأنت تعرض أفكارك بالصوت والصورة. كذلك، يمكنك أن تجري المقابلات مع الآخرين وتضيفها إلى الفيديو الخاص بك. يمكنك أيضا إضافة المزيد من التفاصيل والتأثيرات السمعية والبصرية الممتعة.

هناك الكثير من التطبيقات والبرامج الخاصة بإعداد الفيديوهات التي يمكنك تنزيلها لمساعدتك. لكن تذكر ما تعلمته في المحور الثاني، تأكد دائما من أن التطبيق الذي تنزيله آمن.

ثالثا: الملصقات الإعلانية (posters)

في حال عدم توفر أي من الأدوات السابقة، يمكنك عرض أفكارك بفعالية. وإحدى الطرق المسلية والفعالة لإنجاز ذلك هي إعداد الملصقات.

استخدم ألوانا زاهية لكتابة المعلومات، واجعل الملصق يبدو مثل لوحة فنية من خلال الرسومات والصور، والأشكال.

احرص دائما على الكتابة بخط عريض ليتمكن الآخرون من قراءة المعلومات من بعيد. حرص دائما على تقديم أفكارك بوضوح. كذلك، لا تنس أن تذكر مصدر معلوماتك.

الخاتمة

تناولنا سويًّا في الأسطر القليلة السابقة ملخص لمادة تكنولوجيا المعلومات المحور الثاني مع أهم الأسئلة المتوقعة والإجابات عليها

المصادر

لمزيد من التدريبات والشرح المفصل يمكنك الرجوع إلى كتاب المدرسة كتاب الطالب ، وكذلك موقع وزارة التربية والتعليم أو بوابة التعليم الإلكتروني

Mohamed Diab
بواسطة : Mohamed Diab
معلم معتمد محترف بدرجة خبير بوزارة التربية والتعليم ، خبرة طويلة بمصر و السعودية متخصص بالمرحلة الابتدائية ، معد ومقدم للكثير من المبادرات والفعاليات التي تخدم الطالب والعملية التعليمية ، حاصل على لقب المعلم المثالي من مدرية التربية والتعليم و لقب المعلم المميز من مكتب التعليم بالمنطقة الشرقية بالسعودية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.