أخر الاخبار

دليل المعلم - التربية الدينية الإسلامية - الصف الرابع

 دليل معلم تربية دينية إسلامية للصف الرابع الترم الاول 

اعتمد كتاب التربية الدينية في تنظيمه أسلوب المحاور؛ بحيث يتماشى مع الأطر الدراسية المتكاملة للمرحلة. يتضمن كل محور موضوعات متكاملة من العقيدة السير والشخصيات العبادات، بالإضافة إلى الأخلاق والآداب، والتي تمثل العلاقات الإنسانية والقضايا المجتمعية . 

دليل معلم التربية الدينية الإسلامية للصف الرابع الترم الاول
دليل معلم التربية الدينية الإسلامية للصف الرابع الترم الاول 


موضوعات كتاب التربية الدينية

تهدف موضوعات الكتاب إلى تأسيس العقيدة الصحيحة وتأصيل الإيمان الحق وتكوين القيم المشتركة التي تُسهم في تنمية التسامح، التعايش، احترام خصوصية الغير. نظم كل محور بحيث يبدأ بعرض موضوعات العقيدة تليها السير والشخصيات، ثم العبادات.. تتخلل موضوعات الأخلاق والآداب المجالات الثلاثة؛ بحيث تكون هي التطبيق العملي للمفاهيم التي يتم عرضها في كل مجال. 

روعي التنوع في أسلوب عرض المجالات لتتناسب مع كل موضوع وأهدافه ولجذب انتباه التلميذ في هذه المرحلة العمرية، فاستخدمت الصور الملونة أحيانًا والأناشيد أحيانًا أخرى.. أما في موضوعات الأخلاق والآداب، فقد اختيرت القصة المصورة لتكون الوسيلة الدائمة لطرح موضوعاتها، وذلك من خلال شخصيات ثابتة تمر بمواقف مرتبطة بحياة المتعلم، ومن الواقع الذي يعيشه. 

وانطلاقا من رؤية مصر ۲۰۳۰ ومتطلبات ومهارات القرن الواحد والعشرين؛ طور كتاب التلميذ ودليل المعلم المصاحب له؛ بحيث يعمل على تنمية التفكير والإبداع والمهارات الحياتية لدى المتعلم، بالإضافة إلى آليات التواصل الفعال؛ فتم تصنيف الأهداف التعليمية للموضوعات ليتدرج التلميذ في تفاعله مع المواقف التعليمية المختلفة من مستوى المعرفة إلى الفهم إلى التفكير، ثم التفكر والتطبيق.

كما اعتمدت الأنشطة المقترحة أسلوب التعلم القائم على نشاط المتعلم من خلال: استخدام رموز في صفحات كتاب التلميذ دلالة على طبيعة النشاط الذي سيقوم به فيعرف المتعلم مسبقا ما سيقوم به. حث المتعلم على الملاحظة، واستخلاص النتائج لوضع حلول صحيحة للمشكلات. تشجيع العمل الثنائي والجماعي. تنمية مهارات العرض لدى المتعلم. استخدام التقويم الذاتي وتقويم الأقران.

تحميل الكتاب بصيغة pdf  بروابط مباشرة وسريعة دليل المعلم - التربية الدينية الإسلامية - الصف الرابع

 محاور منهج التربية الدينية الإسلامية:

  1. الإيمان بالله (تعالى) وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.
  2. الالتزام بما جاء بالكتب السماوية من فرائض وأحكام ووصايا.
  3. الاقتداء برسل الله (تعالى) وأنبيائه والصالحين في القول والفعل.
  4. التمسك بالقيم الأصيلة التي يدعو إليها الدين الحنيف.

  المحور الأول أكتشف ذاتي

يستكمل ما نقدمه من دعم للتلميذ؛ لكي يكتشف دوره في عالمه الأكبر، وما يمكن أن يضطلع به من مهام لتأكيد ذاته والتعبير عنها.

المحور الثاني علاقتي مع الآخرين

يدعم التلميذ في معاملاته مع عالم الأصدقاء والجيران والحي والمحافظة التي يعيش فيها، بانيا هذه المعاملات على أساس راسخ مما يتزود به من قيم مستمدة من العقيدة والعبادات والعلاقات الإنسانية و من سير الأنبياء والصالحين

ويمكنك تحميل كتاب دليل المعلم - اللغة العربية - الصف الرابع

المحور الثالث. مجتمعي

يدعم هذا المحور بناء شخصية التلميذ؛ فيكسبه الشعور بالمسئولية لدى قيم التواصل الناجح مع التلميذ، ويؤكد ضرورة مجتمعه المحلي، ويؤكد هويته الخاصة ويحترم تجاه نفسه وعالمه هوية الآخرين.

المحور الرابع مسئولياتي تجاه نفسي ومجتمعي

 يدعم هذا المحور الشعور بالمسؤولية لدى التلميذ ، ويؤكد ضرورة إتقانه الدور المنوط به تجاه نفسه وعالمه .

Mohamed Diab
بواسطة : Mohamed Diab
معلم معتمد محترف بدرجة خبير بوزارة التربية والتعليم ، خبرة طويلة بمصر و السعودية متخصص بالمرحلة الابتدائية ، معد ومقدم للكثير من المبادرات والفعاليات التي تخدم الطالب والعملية التعليمية ، حاصل على لقب المعلم المثالي من مدرية التربية والتعليم و لقب المعلم المميز من مكتب التعليم بالمنطقة الشرقية بالسعودية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.