أخر الاخبار

كتاب دليل المعلم في الدراسات الإجتماعية - الصف الرابع

يسعدنا موقع ذاكر صح أن نقدّم لكم لمحة عن منهج الدراسات الاجتماعية المطور للصف الرابع الابتدائي، مع نسخة من دليل المعلم بصيغة bdf

.


دليل المعلم مادة الدراسات الاإجتماعية الصف الرابع الترم الأول
دليل معلم في الدراسات الاإجتماعية الصف الرابع الترم الأول 

دليل معلم الدراسات للصف الرابع الترم الأول 


يستهدف هذا المنهج إعداد التلاميذ ليصبحوا مواطنين يتحمّلون المسئولية كأفراد في المجتمع ويشاركون في حل القضايا والمشكلات التي يواجهونها فيه تحقيقًا لأهداف التنمية المستدامة، كما يستهدف بناء المواطن المصري المعتز بقيم مجتمعه وتراثه وهويته والمنفتح على العالم والمتقبل للثقافات الأخرى. 
وقد تم بناء منهج الدراسات الاجتماعية المطوّر في ضوء ثلاث ركائز أساسية . وهي المهارات الحياتية القيم الداعمة لها، القضايا والتحديات المحلية والعالمية، حيث يتم دمج المهارات الحياتية والقيم والقضايا في عدد من المحاور تنصهر فيها فروع مادة الدراسات الاجتماعية.

المهارات الحياتية

يُعد دمج المهارات الحياتية أحد الركائز الأساسية التي بنيت عليها مناهج الدراسات الاجتماعية في صفوف الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الابتدائي، ويتبنّى الإطار تصنيف المهارات الحياتية وفق أبعاد التعلم الأربعة (تعلم لتعرف المهارات العلمية تعلم لتعمل مهارات العمل، تعلم لتكون: المهارات الذاتية تعلم لتتعايش مع الآخرين مهارات التعايش

 القيم

إنّ التأكيد على النسق القيمي للمجتمع للمصري هو من العناصر الأساسية لتحقيق ازدهار بلدنا وتقدمه في المستقبل. لذا اهتم منهج الدراسات الاجتماعية بتنمية مجموعة من القيم الداعمة للمهارات الحياتية وذلك بهدف إعداد مواطنين يتمتعون بحس المسؤولية ينتمون لوطنهم متمسكين بتراثه وقيمه الأصيلة.

 وقد تم تصنيف تلك القيم وفق أبعاد التعلم الأربعة كما يوضّحها الشكل المقابل وهي (تعلم لتعرف : القيم العلمية تعلم لتعمل قيم العمل، تعلم لتكون قيم الذات تعلم لتتعايش مع الآخرين قيم التعايش، وذلك تحقيقا للتكامل بين القيم والمهارات الحياتية.

 * عزيزي المعلم يمكنك تحميل كتاب دليل المعلم في اللغة العربية بصيغة pdf للصف الرابع

 القضايا والتحديات

أحد أهداف منهج الدراسات الاجتماعية هو تحسين إدراك التلاميذ للقضايا والتحديات العالمية والمحلية وفهمها. لذلك تم بناء هذا المنهج بحيث تتطرّق الدروس إلى مجموعة من القضايا والتحديات التي تعكس أهداف التنمية المستدامة لدولة مصر والعالم على صعيد أوسع. 

ومن القضايا التي يستكشفها التلاميذ في هذا المنهج العولمة والتمييز والمواطنة والبيئة والصحة. لاحظ الشكل المقابل.

 عناصر منهج الدراسات الاجتماعية

  1. كتاب التلميذ
  2. أوراق أنشطة قابلة للتحميل
  3. مواد تعليمية رقمية
  4. مقاطع فيديو
  5. دليل المعلم

 بنية المادة

تنقسم المادة إلى أربعة محاور على مدار العام الدراسي، حيث يغطّي كل فصل دراسي محورين وينقسم كل محور إلى وحدات منظمة لتشمل المهارات والمفاهيم التي اختارتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني نظرًا إلى أهميتها وارتباطها بالأهداف والحاجات التعلمية التي يجب أن تؤمنها المادة للتلاميذ في غرفة الفصل في يومنا هذا.

يتألف كل درس من صفحتي التدريس وتتضمنان الإرشادات والأنشطة، ويُختتم بمراجعة وتقييم ذاتي.

المحور الأوّل: البيئة الطبيعية

يتكون المحور الأول من موضوعين اساسين هما بلدنا ورموزه الوطنية، والموارد والبيئة

 الوحدة الأولى: بلدنا ورموزه الوطنية (٦ دروس)

يستخدم التلاميذ مهارات قراءة الخريطة لتعرّف الحدود وتحديد الاتجاهات وموقع مصر الجغرافي وأهميته، فضلا عن المعاني التي يحملها علَم مصر وشعارات المحافظات. كما أنّهم يتعلمون كيفية التمييز بين المصادر الأولية والمصادر الثانوية خلال استكشاف تاريخ بلدهم.

 الوحدة الثانية: المظاهر الطبيعية في بلدنا (٥ دروس ) 

يكتسب التلاميذ المعرفة حول المظاهر الطبيعية لمصر وخرائط التضاريس وجمال مصر الطبيعي. كما تتناول الوحدة العديد من القضايا المتعلّقة بالبيئة والموارد الطبيعية والتنمية المستدامة وأنواع البيئات المختلفة.

 المحور الثاني: الموارد والبيئة

 كذلك يتكون المحور الثاني من موضوعين اساسين هما بلدنا ورموزه الوطنية، والموارد والبيئة

الوحدة الثالثة : الموارد والخدمات في بلدنا (٦ دروس)

تساهم هذه الوحدة في إعادة إحياء الحرف اليدوية التراثية من خلال المعلومات والأنشطة التي تتضمّنها والتي تساعد التلاميذ على استكشاف عالم السلع والخدمات والمهن التي سيمارسونها في المستقبل والبنوك والموارد الطبيعية وحقوق الأطفال.

 * والآن يمكنك تحميل كتاب دليل المعلم في مادة الدراسات بصيغة pdf

مميزات المنهج الجديد

  1. افتتاحية المحور: يتم افتتاح كلّ محور بصورة جذابة لتقديم المحور للتلاميذ وجذب اهتمامهم وتتضمن الافتتاحية «السؤال الرئيسي» وفقرة «مقدّمة «المحور». ويتضمّن كلّ محور بعض الوحدات والتي تتكوّن من عناوين الدروس وقائمة المفاهيم الرئيسية وأبرز الشخصيات والمواقع.
  2. السؤال الرئيسي: يمثل تساؤلاً واسع النطاق حول المحور بهدف زيادة اهتمام التلاميذ به وسيوفّر كل درس مزيدًا من المعلومات حول هذا السؤال. كما سيعود التلاميذ إلى السؤال الرئيسي في فقرة «مراجعة المحور». الدروس. وهذه الكلمات ترد بخط داكن في الدروس كي يسهل على التلاميذ ملاحظتها وإيجادها.
  3. مراجعة المحور: يُختتم كلّ محور بمراجعة من صفحتين لمساعدة التلاميذ على تلخيص أهمّ المعلومات والمهارات الواردة في المحور وتطبيقها. كما تتيح المراجعة في نهاية المحور للتلاميذ الإجابة عن السؤال الرئيسي» الذي طُرِح للمرّة الأولى في صفحة «افتتاحية المحور».
  4.  المشاريع في نهاية كل فصل، يتعاون التلاميذ على تحضير مشروع متعلّق بالمحور ، يمكنهم من خلاله تطبيق المهارات التي اكتسبوها على المحتوى الأكاديمي. وتسمح المشاريع للتلاميذ بإبراز إبداعهم وتطبيق المواد التعليمية بطريقة مناسبة.
  5. الشخصيات المصرية المؤثّرة : يتعرّف التلاميذ خلال المادة على حياة وإنجازات شخصيات مصرية مؤثّرة، ساهمت في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع المصري. كما ويمكن للتلاميذ مشاهدة مقاطع فيديو حول الشخصية المصرية المذكورة.
  6. مقاطع فيديو: تتميّز دروس «شخصيات مصرية مؤثرة» بمقاطع فيديو تفاعلية للمساعدة في إضفاء الحيوية على الشخصيات.
  7. المفاهيم الرئيسية وأبرز الشخصيات والمواقع : المفاهيم الرئيسية هي مفردات مهمة يجب أن يفهم معناها التلاميذ ليتمكنوا من فهم محتوى الدروس. وتشمل قائمة أبرز الشخصيات والمواقع أسماء الشخصيات البارزة والأماكن المهمة التي يرد ذكرها في الدروس.

مزايا كتاب دليل المعلم

  •  الأهداف في بداية كلّ ،درس، حيث يتعرّف التلاميذ العناصر التي سيتعلمونها مع مقياس متدرّج لقياس مدى تحقيقهم لها.
  • لنتفاعل معًا: يُطرح سؤال واسع النطاق لإثارة ذهن التلاميذ وتعرفهم موضوع الدرس.
  •  لنتعلَّمْ: يقدّم المعلومات الجديدة الخاصة بموضوع الدرس بالاستعانة بنصوص وصور وخرائط.
  • لنستكشف: يتيح للتلاميذ مواصلة مناقشة موضوع الدرس أو القيام بمهمة قصيرة متعلقة بالمحتوى.
  • لنراجع: تتضمن هذه الفقرة أسئلة متعلقة بأهداف الدرس، أو المهارات الحياتية والقيم والقضايا والتحديات المطروحة في الدرس.
  •  لنتعلَّم من خلال التطبيق يكمل التلاميذ أنشطة مكتوبة تساعدهم على تطبيق المعرفة التي اكتسبوها. تشمل أنواع الأنشطة لنعمل على الخريطة» و«التفكير الناقد» و « لنتعمق في الفهم».
  • تقييم ذاتي في نهاية الدرس يتحقق التلاميذ من التقدّم الذي أحرزوه نحو تحقيق أهداف الدرس.
  • المهارات الحياتية والقيم والقضايا والتحدّيات يتم دمجها في كلّ ،درس، ويتمّ تمييزها بوضوح في المحتويات وفي دليل المعلّم

Mohamed Diab
بواسطة : Mohamed Diab
معلم معتمد محترف بدرجة خبير بوزارة التربية والتعليم ، خبرة طويلة بمصر و السعودية متخصص بالمرحلة الابتدائية ، معد ومقدم للكثير من المبادرات والفعاليات التي تخدم الطالب والعملية التعليمية ، حاصل على لقب المعلم المثالي من مدرية التربية والتعليم و لقب المعلم المميز من مكتب التعليم بالمنطقة الشرقية بالسعودية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.