أخر الاخبار

تلخيص مادة تكنولوجيا المعلومات للصف السادس المحور الثاني

تلخيص مبسط لمادة تكنولوجيا المعلومات الفصل الأول للصف السادس المحور الثاني مع أهم 60 سؤال بالإجابات وذلك حسب مواصفات الامتحان لعام 2024م.

ملخص مختصر لمادة التكنولوجيا، المحور الثاني الفصل الدرسي الأول الصف السادس
تلخيص تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الصف السادس المحور الثاني

تلخيص مبسط تكنولوجيا المعلومات والاتصالات المحور الثاني

ملخص مبسط ومختصر لمنهج تكنولوجيا المعلومات من الدرس الثاني حتى الدرس الثامن مع أهم الأسئلة المتوقعة لامتحان الفصل الدراسي الأول للصف السادس.

الدرس الثاني: كيفية التعامل مع الألعاب الإلكترونية

يمكن للألعاب الإلكترونية التي يتشارك لعبها الأصدقاء عبر الإنترنت أن تكون مسلية جدا، كما قد تساعد على تعزيز التفكير الناقد والإبداعي، فضلا عن انها تشجع على العمل الجماعي. ومع ذلك تترتب على الألعاب الإلكترونية مخاطر متعددة.

مخاطر الألعاب الإلكترونية

للألعاب الإلكترونية مخاطر كثيرة منها الجسدية، ومنها النفسية، ومنها الأمنية، والتي يجب أن ننتبه لها ونتعامل بحرص معها.

المخاطر الجسدية

قد يؤثر الإفراط في لعب الألعاب الإلكترونية على دورة نومك، ما يعيق قدرتك على النوم بسبب التحفيز المتزايد. كما وقد يسبب إجهادا في العيون، ومشكلات في الظهر من جراء الانحناء لفترات طويلة وصداع. ونتيجة عدم ممارسة التمارين الرياضية وعدم اعتماد عادات الأكل السليمة خلال لعب الألعاب الإلكترونية، هناك خطر زيادة الوزن.

المخاطر النفسية

قد تتولد لديك مشاعر القلق والاكتئاب نتيجة شعورك بالوحدة في العالم الواقعي أو نتيجة تنمر الآخرين عليك في العالم الافتراضي وقد تشجع على العنف وتعمل على إضاعة الوقت، وإدمان الألعاب الإلكترونية.

المخاطر الأمنية

يمكن للألعاب متعددة اللاعبين على وجه الخصوص، أن تشكل خطرا أمنياً كبيراً. فإذا شاركت الكثير من معلوماتك الشخصية، تسمح للغرباء بالوصول إلى اسمك وبريدك الإلكتروني ورقم هاتفك وعنوانك. كذلك، تكاد مجتمعات الألعاب الإلكترونية الكبيرة تفيض بالمتنمرين السيبرانيين.

لعب الالعاب الكترونية بمسئولية

بإمكانك الحد من المخاطر التي تواجهها باللعب والدردشة مع أشخاص تعرفهم وتثق بهم، وبعدم استخدام المعلومات الشخصية في اسم المستخدم وكلمات المرور الخاصة بك، وبعدم استخدام كاميرا الويب.

لا تخف من اللجوء إلى والديك متى ما واجهت أي مخاطر. فهما يريدان مساعدتك حقا، سواء من خلال مناقشات أسرية أو زيادة الرقابة عليك عند استخدام الإنترنت.

الدرس الثالث: حماية نفسك من السرقة الرقمية

كيف تحافظ على أمان أغراضك الشخصية في المنزل أو المدرسة؟ كيف تحافظ على أمان بياناتك الرقمية في تلك الأماكن؟

الأمن الرقمي

لا يجب أن تترك أجهزتك الخاصة معرضة للخطر بعدم اتخاذ إجراءات الأمان المناسبة. لقد تعرفت في الدروس السابقة للعام السابق على أهمية كلمات المرور القوية.

طرق حماية أجهزتك من السرقة

كلمات المرور (Password)، كلمات المرور التي تتكون من ثمانية حروف على الأقل، وأرقام، ورموز عشوائية أو أكثر هي الأكثر أمانا. ويجب أن تحدِّثُها بشكل دوري وتبتعد عن الكلمات الضعيفة أو سهلة التخمين.

المصادقة متعددة العوامل (Multi-Factor Authentication)، تتطلب المصادقة متعددة العوامل طريقتين على الأقل لتحديد هويتك وعادة ما يتم ذلك من خلال كلمات المرور، وأرقام التعريف الشخصية ورموز الأمان أو الأسئلة الشخصية.

المصادقة ببصمة الإصبع، هذا النوع من المصادقة سيجري مسحًا لإصبعك، كطريقة لتأكيد هويتك.

التعرف على الوجه، برنامج التعرف على الوجه سيجري مسحا لوجهك باستخدام الكاميرا الخاصة بك. وبذلك يمكن استخدام وجه المستخدم دون سواه لفتح جهازه أو التطبيقات الموجودة فيه.

التشفير الكامل، التشفير يعمل على حماية معلوماتك لكي تستطيع أنت فقط الوصول إليها على جهازك، شرط تعيين كلمة المرور الخاصة بك.

تحديث البرامج والتطبيقات، حافظ على نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات الخاصة بك محدثة بشكل دوري. حافظ على تحديثات الأمان والتي تشمل إصلاحا للثغرات والفجوات التي يمكن استغلالها من قبل المهاجمين.

التحقق من الرسائل الإلكترونية، كن حذرا عند فتح رسائل البريد الإلكتروني والروابط التي تصلك. لا تقم بتحميل المرفقات أو النقر على الروابط إلا إذا كنت واثقا من مصدرها.

التوعية الرقمية

  • تعلم عن تهديدات الأمان الرقمي وكيفية تجنبها. 
  • كن حذرا وتأكد من أنك تدرك مخاطر السلوكيات على الإنترنت. 
  • تحتاج الشركات بشكل خاص إلى حماية مواقعها الإلكترونية ومعلومات عملائها. وقد وضعت مصر قانون حماية البيانات الشخصية لحماية مواطنيها. 
  • وإلزام الشركات أن تستخدم أسس ومعايير أمنية صارمة لمنع سرقة البيانات، وإعلام عملائهم لحماية بياناتهم. فيجب عليهم الإبلاغ على الفور إذا وقعوا ضحية مباشرة. 
  • عليك أيضا الإبلاغ عن سرقة البيانات، إذا شككت بتعرض بياناتك للخطر، واحرص على إخبار أحد والديك، سرتك والأصدقاء، أو شخص بالغ موثوق به، إذ يمكنهم إبلاغ السلطات المسئولة. كما عليك إخبار من تتواصل معهم عبر الإنترنت.

والآن، ما الخطوات البسيطة التي تستطيع أن تتبعها لكي تفعل وتحدث أمن البيانات على أجهزتك؟

الدرس الرابع: الأمن السيبراني

الأمان السيبراني هو مجال يتعامل مع حماية الأنظمة الإلكترونية والبيانات من التهديدات الرقمية والهجمات السيبرانية. يشمل هذا المجال العديد من الجوانب التقنية والتنظيمية التي تهدف إلى توفير بيئة آمنة لتبادل المعلومات واستخدام التكنولوجيا بشكل فعال.

ما احتياطات الأمان التي نتخذها في الحياة الواقعية؟

احتياطات الامن على الإنترنت من الأمور الهامة والتي يجب أن تشتمل على عدة عوامل ومنها:-

  1. استخدم متصفحات الإنترنت الآمنة، وبرامج الحماية من الفيروسات على أجهزتك.
  2. اسمح فقط لأصدقائك وأسرتك برؤية صفحات التواصل الاجتماعي الخاصة بك. 
  3. لا تتواصل مع الأشخاص الذين لا تعرفهم أو الذين يجعلونك تشعر بعدم الارتياح. 
  4. لا تشارك معلوماتك الشخصية على الإنترنت. 
  5. استخدم كلمات مرور قوية وغيرها كل ثلاثة أشهر. 
  6. تأكد من أن المواقع التي تتردد عليها حقيقية، وآمنة، ومناسبة لعمرك. 
  7. تحقق من المعلومات التي تجدها للتأكد من دقتها.

تعتبر الاحتياطات المذكورة أعلاه أمثلة على الأمن السيبراني. يُعرف الأمن السيبراني على أنه حماية الأنظمة والشبكات والأجهزة والبيانات من الهجمات الإلكترونية التي قد تتعرض لها عند استخدام تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أنواع التهديدات السيبرانية

البرمجيات الخبيثة هي التهديد السيبراني الأخطر، وقد تقع ضحية هذه البرمجيات بصرف النظر عن مدى حذرك.

انتحال الصفة يتظاهر المجرمون السيبرانيون بأنهم شركة ما أو شخصية مشهورة لحملك على الإفشاء عن معلوماتك الشخصية أو الضغط على روابط غري آمنة.

كيفية التعامل مع التهديدات السيبرانية

حافظ على هدوئك لكن اتخذ إجراءات فورية. أبلغ معارفك على الفور بما حدث لمنعهم من فتح أي محتوى مشبوه وبالتالي حمايتهم من التهديد السيبراني نفسه.

والآن، كيف يمكنك حماية بياناتك الشخصية على تطبيقات التواصل الاجتماعي؟

👈 حماية البيانات تشمل استراتيجيات تشفير البيانات وتحديد منافذ الوصول لضمان سرية وسلامة المعلومات. 

👈 جدران الحماية استخدم جدران الحماية للتصدي للتهديدات القادمة من الإنترنت ولفحص حركة البيانات وتصفيتها. 

👈 برامج مكافحة الفيروسات والبرمجيات الخبيثة تثبيت برامج مكافحة الفيروسات والبرامج الضارة لاكتشاف ومعالجة التهديدات البرمجية. 

👈 تحديثات الأمان وتحديث الأنظمة والبرامج بشكل منتظم لسد الثغرات الأمنية المكتشفة. تقييم الأمان إجراء تقييمات دورية للثغرات والتهديدات المحتملة واتخاذ التدابير الوقائية.

الدرس الخامس: حقوق الطبع والنشر والتداول المالي الإلكتروني

يتناول هذا الدرس كيف أثَّر نشر المعلومات والأفكار عبر الإنترنت على حقوق الطبع والنشر؟

حقوق الطبع والنشر

الحقوق الفكرية: هي اختراع، أو ابتكار، أو فكرة شخص ما يحميها القانون من أن ينسخها شخص آخر كفرد معين أو شركة.

تشمل حقوق الطبع والنشر المواد المكتوبة، والمرئية والسمعية، ومقاطع الفيديو والمواد من شبكة الإنترنت.

المشاع الإبداعي

المشاع الإبداعي: هي الأعمال التي منح مبتكرها الإذن بمشاركتها. الأعمال الموجودة في مكتبات البيانات مثل بنك المعرفة المصري (EKB)، سبق أن تمت الموافقة على استخدامها.

تعتبر مصر الأعمال ملكاً عاما إذا كان المؤلف متوفيا منذ ٥٠ عاما على الأقل، وهذه لا تحتاج إذناً من المؤلف.

التداول المالي الالكتروني

تعرف البورصة على أنها سوق يتبادل فيها المشترون والبائعون وحدات من أسهم الشركة وتسمى هذه الأسهم حصصا. وتتيح البورصة المصرية للمواطنين فرصة الاستثمار في مختلف القطاعات، بما في ذلك الغذاء أو الملابس أو البترول.

يبحث المستثمرون الأذكياء عن شركات متعددة قبل اختيار الشركة التي سيستثمرون فيها، فهم يحللون الأسواق المعرفة تقلبات أسهم الشركات، فضلا عن دراستهم المنتجات والخدمات التي تقدمها ومدى توافقها مع أهدافهم الاستثمارية الشخصية.

الوسطاء الماليين

غالبا ما يعتمد المستثمرون في البيئات التقليدية على الوسطاء الماليين، وهم أفراد معنيون بشؤون بيع الأسهم وشرائها. ولكن التداول المالي الإلكتروني جعل عملية بيع الأسهم وشرائها أكثر فاعلية، وبات للمستثمرين سلطة أكبر في هذا الشأن.

ومع انتشار الإنترنت أصبحت منصات التداول الإلكتروني أمرا شائعا، فقد مكن التداول المالي الإلكتروني المستثمرين من تنفيذ الصفقات باستقلالية تامة من خلال المواقع الإلكترونية أو التطبيقات.

وعلى الرغم من إمكانية الاستعانة بوسيط مالي، يوفر التداول المالي الإلكتروني للمستثمرين الاستقلالية وبدائل سهلة الاستخدام، كالاستعانة بروبوتات الاستشارة، وهي تطبيقات عبر الإنترنت توفر التوجيه والخدمات المالية.

التداول المالي الإلكتروني

كذلك يوفر التداول المالي الإلكتروني إمكانية الاستثمار مجموعة كبيرة من الأفراد الذين قد يفتقرون من دونه إلى وسائل الاستثمار. ويسهل على الشركات المختلفة تنفيذ الصفقات مع بعضها بعضا بسرعة أينما وجدت في العالم.

الدرس السادس: تخزين الملفات على السحابة الحوسبة السحابية (Cloud Computing)

كيف تخزن معلوماتك وملفاتك كالصور مثلا، رقمياً وفي الحياة الواقعية، في الوقت الحاضر؟ وما الحوسبة السحابية؟

الحوسبة السحابية (computing Cloud)

الحوسبة السحابية (computing Cloud) هي تقنية متوافرة عند الطلب تتيح تخزين البيانات والبرامج والوصول إليها من خلال الخوادم البعيدة عبر الإنترنت. كما أنها تتيح للمستخدم الوصول إلى الملفات والبيانات في أي وقت وأي مكان بسهولة ويسر.

ومن الأمثلة على مذودي خدمة الحوسبة السحابية شركة مايكروسوفت (365Microsoft) من خلال تطبيق (One Drive)، وشركة جوجل من خلال تطبيق (Google Drive)

ما إيجابيات استخدام الحوسبة السحابية؟

✨ يحسن سعة التخزين على أجهزتك عبر الاعتماد على خدمات التخزين السحابي. 

✨يتيح القدرة على الوصول إلى ملفاتك من أجهزة متعددة طالما أنك متصل بشبكة الإنترنت. 

✨يوفر نسخ احتياطية لملفاتك. 

✨يوفر طبقة أمان إضافية عبر خاصية تخزين البيانات المحمية بكلمة مرور وتشفير البيانات. 

✨يتيح القدرة على مشاركة الملفات مباشرة مع كل المستخدمين المصرح لهم.

ما سلبيات استخدام الحوسبة السحابية؟

👈🏻 يتطلب توفير اتصال ثابت بالأنترنت. 

👈🏻غالبا ما يكون التخزين السحابي خدمة قائمة على الرسوم. فعليك أن تدفع مبلغ مقابل الخدمة. 

👈🏻إذا وقعت الخدمة السحابية التي تستخدمها ضحية اختراق للبيانات تتعرض بياناتك لخطر السرقة مع العلم أن التخزين السحابي آمن بشكل عام على الرغم من وجود خطر بسيط.

تخزين الملفات في السحابة

  • يتيح لك امتلاك نظام إدارة وتنظيم مستنداتك بطريقة تسهل عليك إيجادها بسرعة. 
  • أنشاء مجلدات منفصلة لفئات البيانات المختلفة، مثل الصور ومقاطع الفيديو والملفات الصوتية والمستندات. 
  • الفصل بين معلوماتك المدرسية والشخصية بإنشاء مجلد لكل منهما. 
  • الاحتفاظ بمجلدات مفصله بناء على أنواع الملفات مثل مقاطع الفيديو والصور. 
  • تسمية المجلدات والمجلدات الفرعية بوضوح ليسهل عليك إيجاد ما تبحث عنه.

الدرس السابع: تطبيقات الحوسبة السحابية

يعد أشهر برنامجين متوفرين للتعامل مع تطبيقات الحوسبة السحابية (Microsoft 365M 365 مايكروسوفت)، Google Workspace)™ جوجل وورك سبيس).

توفر هاتان المنصتان لمستخدميهما تطبيقات الإنتاجية وسعة تخزين. يوفر مايكروسوفت 365 مثلا، مجموعة من تطبيقات الإنتاجية مثل ((PowerPoint ،(Word) ،(Excel) ، ((Teams وتطبيق التخزين ون درايف (OneDrive) ومنصة البريد الإلكتروني ، (Outlook)

OneDrive

تتيح لك منصة OneDrive تخزين ملفاتك ومشاركتها، والوصول إليها من أي جهاز. وتمتاز بسهولة الاستخدام إذ كل ما عليك فعله هو رفع ملفاتك (Upload)، ثم الضغط على خيار المشاركة لمشاركتها مع الآخرين. ويمكنك بالتالي تحديد مستوى الوصول الممنوح لكل فرد، سواء اقتصر الأمر على خيار الاطلاع أو التحرير.

كيفية رفع Upload الملفات أو المجلدات OneDrive

  1. افتح المتصفح Google chrome ثم سجل الدخول إلى مايكروسوفت اوفيس ثم اختار OneDrive 
  2. اختر رفع < رفع ملفات < مجلدات، ثم اختر الملفات أو المجلدات التي تريد رفعها. 
  3. اختر فتح أو اختيار مجلد. 

كيفية حفظ ملف في One Drive

  1. اختر ملف - حفظ نسخة – One Drive - شخصي أو شركة 
  2. اختر "أدخل اسم الملف هنا" واكتب اسما. 
  3. اختر حفظ تمكن بعد ذلك من رؤية ملفك في One Drive في المرة المقبلة التي تفتح فيها تطبيق أوفيس.

الخاتمة

بعد ما تناولنا سويًّا في الأسطر السابقة تلخيص مادة تكنولوجيا المعلومات المحور الثاني للصف السادس ، مع أهم الأسئلة المتوقعة والإجابة عليها ، كذلك يمكن الاحتفاظ بنسخة من التخليص بصيغة pdf.

المصادر

لمزيد من التدريبات والشرح المفصل يمكنك الرجوع لموقعنا التعليمي ذاكر صح لمتابعة شرح الدروس كلها بالتفصيل ، ويمكنك الرجوع لموقع وزارة التربية والتعليم أو بوابة التعليم الإلكتروني.

Mohamed Diab
بواسطة : Mohamed Diab
معلم معتمد محترف بدرجة خبير بوزارة التربية والتعليم ، خبرة طويلة بمصر و السعودية متخصص بالمرحلة الابتدائية ، معد ومقدم للكثير من المبادرات والفعاليات التي تخدم الطالب والعملية التعليمية ، حاصل على لقب المعلم المثالي من مدرية التربية والتعليم و لقب المعلم المميز من مكتب التعليم بالمنطقة الشرقية بالسعودية .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-
المحتوى محمى بحقوق. يرجى عدم محاولة الوصول إلى كود المصدر لعدم التتبع والابلاغ.